بسم الله الرحمن الرحيم.
عبد الملك سفيان
الأمام علي عليه السلام ولي أمر المسلمين
بمناسبة عيد الغدير
18ذي الحجه1441.
لقد أوصى النبي صلى الله عليه واله للأمام علي عليه السلام، لولاية أمر المسلمين من بعده بنص واضح صريح العباره، وكان اذاعة التنصيب متناسبه مع اوضاع ذلك العصر، حيث جمع النبي الناس في غدير خم، عند عودته من حجة الوداع في السنه العاشره للهجره، ثم وقف يخطب في الناس، قائلا:(ايها الناس اني اوشك ان ادعى فأجيب ، وأني مسؤل وانكم مسؤلون ….الى ان قال..من كنت مولاه فهذا علي مولاه..اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله…ايها الناس انكم واردون عليا الحوض واني سائلكم عن الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي، ثم ختم خطبته بقوله:اللهم اني بلغت فاشهد).
وبعد ان بلغ النبي الوصيه لعلي لولاية امر المسلمين من بعده، نزلة الايه الكريمه:(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)المائده-3.
لقد كان الامام علي بن ابي طالب ومازال صنو النبي في احياء روح الدين الاسلامي وقيمه السياسيه والاخلاقيه الالهيه الايمانيه والانسانيه.
ان روحانية الاسلام وقيمه الالهيه الايمانيه والاخلاقيه ، تحتاج الى من يمثلها ويجسدها على ارض الواقع الأجتماعي والسياسي، وقد مثلها الأمام علي في حياته الاجتماعيه والسياسيه خير تمثيل.
لقد كان الامام علي يتميز، بعد رسول الله، بكينونه وجوديه زاخره بالقيم الروحيه الالهيه الايمانيه والاخلاقيه السلوكيه العمليه الرفيعه التي لامثيل لها بين بني الانسان قاطبه.
ولقد كان الامام علي يتمتع بالخصائص الخلقيه والفضائل النفسانيه والدينيه، فكان الاشجع والاقوى والاتقى والاجود والاعلم والاحلم.
ولقد تمكن الامام علي خلال حياته الاجتماعيه والسياسيه من تجسيد وتمثيل السياسه الاخلاقيه العمليه للاسلام القراني المحمدي على افضل تجسيد كما ينبغي ان يكون.
ولقد تمثلت الامامه والولايه بالامام علي لولاية المسلمين، بالاجماع، ثم بذريته من بعده، لان الامام علي، في النظر الاسلامي، هوبعد رسول الله، الوحيد الذي اجتمعت فيه كمالات النبوه دون ان يناله شيء من مثالب الكفر الذي كان قبل الاسلام ولا من مثالب النفاق بعد الاسلام، فعلي بالاجماع وبأقرار الرسول (الهادي المهدي) الذي ياخذ الى الصراط المستقيم.
ويعد أل بيت النبي، منذ زمن الامام علي والى اليوم، هم ضمن القله القليله من بني الانسان، عبر التأريخ الانساني الملتزمين اخلاقيا اجتماعيا وسياسيا خلال مسيرة حياتهم الاجتماعيه والسياسيه، وقد خلفوا تراثا سلوكيا وفكريا ودينيا وسياسيا واخلاقيا، عابقا بالخير والفضائل والكفاح والجهاد والتضحيه ، من اجل احقاق الحق واقامة العدل ونشر الحريه والامن والسلام والازدهار، ومواجهة قوى الشر والطاغوت والبغي والفساد.
ولو استقام الامر للامام علي ومن بعده ذريته الاطهارالنجباء الاخيار، وسمح له استلام ولاية امر المسلمين، المستحقه له، من بعد وفاة الرسول، لكان امر المسلمين واحوالهم افضل، منذذلك الزمن والى اليوم ولكانوا على مايرام من الخير الحق والعدل والحريه والامن والسلام والازدهار والرياده والسؤدد، ولكن اغتصبت منه الولايه وتم اقصائه عنها في حينه…وكان ماكان..
واليوم ما احوج العالم العربي والاسلامي ، بل والعالم اجمع، الى تبني المنهج الاسلامي القراني المحمدي العلوي الاصيل، من اجل الخروج من المأزق الوجودي الحياتي والاخلاقي، الذي اوصلت العالم اليه، قوى الشر الاستعماري الامبريالي الطاغوتي الصهيوني الوهابي الامريكي الاسرائيلي البريطاني السعودي الاماراتي وتوابعهم وملحقاتهم.
واليوم يمضون احفاد الامام علي، الخلص الاجلا الاخيار الابرار الافذاذ، في قيادة قوى ودول محور المقاومه العربيه والاسلاميه، في مواصلة المسيره النضاليه الكفاحيه الجهاديه، وعلى المنهج الاسلامي القراني المحمدي العلوي الاصيل، في طريق احقاق الحق واقامة العدل ونشر الخير والحريه والسلام والامن والوئام والازدهار، في بلدانهم ولشعوبهم، ولمواجهة قوى الشر والعدوان والارهاب الاستعماري الامبريالي الصهيوني الوهابي واجتثاثهم وازالتهم من الوجود….
ولقد وردت أيات قرانيه واحاديث نبويه تؤكد علو مقام الامام علي وافضليته للامامه والولايه، ونوردهابالاتي:
1.أية المباهله:
ومناسبة الايه، ان وفدا من نصارى نجران، سأل النبي:عيس من ابوه؟ فسكت النبي ينتظر الوحي فنزلت الايه:(ان مثل عيسى عند الله كمثل أدم…) ال عمران-59.فقالوا لانجد هذا عندنا (فقال نتباهل اي نجعل لعنة الله على الكاذبين:(فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناؤكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على على الكاذبين) ال عمران-6ة1.اتى الرسول باهل بيته وهم الامام علي وفاطمه الزهراء والحسن والحسين.
2.أية العشيره:
( وانذر عشيرتك الاقربين) الشعراء-214.لما نزلت هذه الايه أولم النبي لبني هاشم ودعاهم ثم قال لهم (من يؤازرني في امري على ان يكون خليفتي ووزيري، فلم يقم الا علي، فقال الرسول ثلاثا، هذا اخي وخليفتي ووزيري).
3.أية التطهير:
( انما يريدان الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) الاحزاب-33.واهل البيت هم علي وفاطمه والحسن والحسين، ونفي الرجس عنهم يعني عصمتهم.
4.أية الموده:
( قل لااسألكم عليهأجراالا الموده في القربى) الشورى-23.وقرابة الرسول هم علي وفاطمه والحسن والحسين.
5.أية التوزير:
( واجعل لي وزيرانن اهلي هارون اخي) طه-29.
6.أية الولايه:
( انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاه ويؤتون الزكاه وهم راكعون) المائده-55.وهذه الايه نزلت في علي وأحقيته في الولايه.
7.أية النجم:
( النجم اذاهوى ماضل صاحبكم وماغوى)النجم1-2.قال النبي من وقع النجم في داره فهو خليفتي من بعدي) فوقع في دار علي
8.أية الشراء:
( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله) البقره-207. والشراء هنا يعني البيع والبذل في سبيل الله، وهي في علي.
9.أية التصديق:
( والذي جاء بالصدق وصدق به) الزمر-33. والصادق المصدق لايرتكب ذنبا ولا ظلم، وهذا مستحيل على من سبق ايمانه الكفروهذا الشرط لايتوفر الا في علي، اذلم يسجد لصنم قط.
10.أية الهدايه:
( انما انت منذر ولكل قوم هاد) الرعد-7.عن النبي قال (انا المنذر وعلي الهادي)
11.أية السبق:
( السابقون السابقون أولئك المقربون) الواقعه10-11.وقيل ان السابقين ، هم يوشع بن نون بالنسبه الى موسى، وصاحب يس بالنسبه الى عيسى، وعلي بالنسبه الى محمد.
Discussion about this post