عبدالحكيم أبـو هاشم..إتقاد ثوري في سماوات الشعر
*كتبت/ عفاف محمد*
*جهــاد القـوافي*
شعراء اليوم ممن امتلأ وجدانهم بقيم سامية ، ومعاني جليلة، ومحبة فياضة للوطن الذي ترنموا به، وهم ممن أنتزعوا صورهم الشعرية من الواقع المعاش ،وبلغتهم الواضحة إستطاعوا رسم صور بارزة وصلوا بها إلى أذهان القراء والمستمعين ،وقد تفننوا في أساليبهم، وطرح أفكارهم ورؤاهم العصرية، ولونوا الفاظهم بألوان شكلت لوحات بديعة ،وقد برزت خصوصيتهم في الوضع الراهن، وترجموا من خلال أعمالهم المشهد المستعر الذي فرضه العدوان الجائر علينا …..
لنا وإياكم وقفة مع شاعر معاصر لنتطلع لسمات شعره،ونسطر بعضاً من أعماله عبر أسطر متواضعة ونسيح في حديقته الفنية لنتنسم عبيرها الذي يفوح منها برائحة المناقب الأصيلة ،من فروسية وشجاعة وصلابة ،ضد عدوان متكالب خبيث ،هو شاعرٌ ممن وصفوا الملاحم البطولية ،وعاشوا تفاصيلها وعكسوا إنطباعهم بروح متشبعة إيماناً وولاءًا ،وشرحوا عواطف النفس وحالاتها وتقلبات الفكر ،وقد تجددت منابع الإلهام لديه فأبدع في معظم قصائده .
شاعرنا هو الشاعر
◼عبدالحكيم
ابو هاشم ◼
واليكم تعريف بسيرته الذاتية
-عبدالحكيم صالح احمد ابوهاشم
تاريح ومحل الميلا: -1987. خـولان الطيال ـ
عـزلة: -السهمان ـ (بيت ابوهاشم)
الكنيه :- ابو الصماد
اللقب الشعري :- شاعر السهمان
الحاله الاجتماعيه: -متزوج ولديه ولدين ـ وبنت
(احمد ـ الصماد ـ الزهراء)
العمل: – معلم بمدرسة بيت ابوهاشم
المؤهلات ـ بكالوريوس ـ لغه انجليزيه
بدايته الشعريه: –
نبغت موهبته الشعرية في مقتبل عمره
وكانت بداياته الشعرية قد بزغت في حفلات الأعراس التي كانت تقام وفيها نوع من الفلكلور الشعبي الذي يسمى ب ( الباله) زوامل مكونة من بيتين ـ
وقد بدأ بصياغة قصائده الجهادية مع بداية العدوان .
حيث كان المحيط الشعري الذي أنتعش خلال فترة العدوان قد خلف في نفسه الأثر كونه متذوق ومحب للشعر فدخل في تيارهم وتأثر بعباقرة الشعر ممن صاغوا قصائد زاجرة في وجه المعتدين ومن هؤلاء الشعراء الذين تأثر بهم الشاعر عبدالحكيم شعراء القصائد الشعبية والحمينية
امثال الشعراء امين الجوفي ـ بسام شانع ـ نشوان الغولي ـ عبدالسلام المتميز.
هو شاعر ممن أنتصروا للقصيدة الحماسية تجد أن الفاظه مشحونة بقيم دينية واضحة تتسرب من عملية
تركيبه اللغوي .
يقول الشاعر إنه لا قصائد أنشدت له والسبب إزدحام الساحة بالشعراء و عدم قدرته على الوصول إلى المنشدين، ويرى ان أهم الأسباب التي تحول دون إنشاد قصائده بالرغم من قوتها هو عدم الإهتمام والتشجيع من قبل مشرفي منطقته ،
وأضاف انه لم يتمكن من الوصول الى إتحاد الشعراء والمنشدين كي يحظى بجمهور يستمع لقصائده .
ولكن هذا كله لم يثبط من عزيمته ،بل واصل المسير وضخ قصائده بكثرة عبر المجموعات والقنوات، وفي كل مناسبة صاغ قصائد بليغة ،والمهم عنده أن يشارك مع الشعراء موجة الصخب، وترتفع حدة قصائده الصارخة في وجه العدو وهذا جل ما يهمه .
وكانت أول قصيدة له إثناء غربته في المملكه العربيه السعوديه ،لاذ بها من مرارة البؤس والشقاء ،وكان ذلك في السنه الأولى من العدوان وكان حينها قد توفي ولده الأكبر “صالح ” و
بتلك القصيدة التي عانقت آلامه وآماله عبر عن الحزن والألم اللذين جاشا في نفسه على ولده وعلى بلده المتعرض لعدوان غشوم
وتقول ابيات القصيدة :-
يقـول ابوصالح نفذ صبري وحبري بالمـداد. ولا قـــدر قلبـي يشـيـل الهم ولا يكتـمه
مزاجي اتغـير وقلبي زاد فيه الضـيق زاد. وزادي أتغير وشربي مختلف حيـن اطعمه
من باطل الغربه وباطل ما بيجري في البلاد
ضاع الامل والحلم والتفكير ذي كنت احلمه
يا رب اسـالك يا عظيـم الشان يا رب العباد
سهل امور النـاس واللي مـات يارب ارحمه
يامرسلي قم حن واتوكل على ظهرالجواد ووصل على كمن قبيلي في اليمن واستعلمه
من واقع اوضاع اليمن من حي ولامن جماد
واستكمل اخـباره وبعدا فك ظرفي واعلمه
وخـبره من واقع الغربه ومن شغـل المزاد-
ومن مـعارك وسط قلبي ِعالقه ما ترحمه
وقلـه ان العـقل سارح ما تهنيـت الرقـاد-
والجـسم ضايق والجـوارح والكبد متـالمه
ولاقدرت استوعب الجاري علي الواقع وعاد اذهلني الـواقع وغـيري منذهل في عالمه
لكن اسف يا قلب با نصبر لتحقيق المـراد
ومـن صـبر في هـذه الدنيا فـربه يكـرمه
يالـيت وانا طيـر لي جنـحان ماهـمّ البعـاد
لا اقطع مسافه مستحيله في ليالي مظلمه
وازكـا تحــياتي وتـقديري وحبي والوداد
لشعب له تـاريخ والــعالم لشعبـي يفهمه
وختمــها صليـت مـن قلبي بنيـه واجتهـاد
على ولـد عـدنان بـدع القـول ولا مختـمه.
وهنا نلمس نغمة الأسى والحزن،و نلحظ إنسياب كلماته البسيطة التي لاتكلف فيها ولا تعقيد حيث أمتازت بالصدق العاطفي لأنه انتزعها من نفسه ومزج معها فكره وخبرته ،و رصف كلماته مصوراً إياها بصور شعرية شفافة .
وبعد ان زاد أختناقه من الأوضاع ومل من الغربة في أرض اهلها هم الجناة على أرضه،قرر العودة تاركاً خلفه كدر العيش الذي لم تؤنسه فيه الريالات ، أشتاق لوطنه وأهله، واستعذب هواء الحرية .
وإليكم احدى روائعه التي جسد بها الواقع .
و هي بعنوان
_ عوامل النصر_
لو كل من يعمل لبعد الموت قبل الراجفــه
يعمل حسابه يوم يلقى الله والرجعه محال
لو كل واحد سخــر اعماله لربه ناصفـــه
وباقـي اعمـاله يسخرها لرزقه في الحلال
لو كل مــن يمناه تنفق ما شماله عارفـه
يطهر امواله ونفسه واهل بيته والعيــال
لو كل من يتقبل القبلة بنـيه لا هفــــه
يخشع من أجـل الله يتقبل صلاتـه والسؤال
لو كل من تنهاه صــلاته ثم نفسه خـايفـــه
تنهاه عن الفحشاء والمنكر وعن سؤ الفعـال
لو كل من يقرا من القران ساع ما هاتفــه
يتدبر الأيات ايش قالت وايش الله قـــال
لو كل من يستغفر الله طول مثل السالفـه
يسبحه يذكر نبيه بالصــلاه في كـل حـال
لو كل من يصرخ من اعماقه بصرخه هاتفه
يهتف بقول الله اكبر يجعل الأعداء ذلال
لو كـل من يصدع بقول الحق كلمه انفــه
يقول كلمة حق بين الناس ما فيها جــدال
لو كل من يوم النكف يحضر مثيل الطارفـه
يحضر من اجل الله لا لجل المصالح والريال
لو كلنا في صف واحد للعـداء متكــاتفـه
نقهر قوى العدوان ترجع من ميادين.القتـال
نتـوافد الجبهات نزحـف كالسـيول الجـارفه
وكالٱسـود الضاريه لا قررت صيــد الغزال
لو كل شاعر تحمل اشعاره قضيه هادفــه
فيها من القران وآيآتـه جليه في المقــال
لـو كـل منـشد يجـعل الحانه مثيل القـاذفه
يقذف بها في صدر حلف البغي هذا والضلال
قد انتصرنا قد تحررنا برغـم العــاصفــه
قد التطور عــم دولتنا جنوبه والشمـــال
وهنا يعكس الشاعر ولاءه العميق للدين والوطن ،وقد بدأ أبياته بكلمة لو.. مذكراً بأسباب وعوامل النصر التي ان نهج نهجها الجميع حتماً سيكون النصر هو الحليف لامحالة، وحوت قصيدته موسيقى شعرية وإيقاعاتها لم تخل من ضروب جزالته ودقته .
ويمتلك الشاعر الكثير من القصايد الجهاديه التي استسقاها من نبع الجبهات، وعكس من خلالها عمق تأثره بالثقافة القرآنية، وقد قاربت قصائده في مواجهة العدوان
السبعون قصيدة .
شارك شاعرنا في حلقات تلفزونية خاصة بالشعر والشعراء، وكان ضيفاً في قناة اللحظة مع الشاعر عباد ابو حاتم ـ في برنامج أسلاف وأعراف،وكذلك في قناة اليمن الفضائية في برنامج الصمود اليماني ،و في أذاعة صوت الثوره في برنامج ليالي النصر ـ وفي قناة اللحظه أيضا في برنامج مسرح العمليات .
وفي يوم عيد 21سبتمر 2019 رزق شاعرنا بمولدته الجديدة التي أسماها (الزهراء)
وبهذه المناسبة جادت قريحته ببيتين معبراً عن فرحتة بها .
في يوم ذكرا ثورة الشعب الأبي سبتمبرا رزقت(بالزهرا)وقع عيدين وازداد السرور
حمدا وشكرا من صميم القلب قال الشاعرا ســراً وجهرا عد ما الكوكب حوالينا يــدور
..ومن بستان قصائده نقتطف لكم زهرة
. عنونها – يا لاابتي –
يقول ابو الصماد واحمد شبل خـولان الطيال
اهل الوفــاء والعز صبيان الطلــق والقبيله
يا هاجسي هل القوافي وامتدح خير الرجال
قول الحقيقه في خيارالناس والنــذل اجهله
الحبر دمي والقلم يــدي والاوراق الجبــال
وصوتي الصداح صوتــك يا لساني زلــزله
وبندقي سيفي ورمحي خنجري وقت القتال والهدي والتسبيح درعي في يــدي والقنبله
سخرت انا الهاجس ومالي ثم نفسي والعيال
للـه بعــت الكــل اساله ما نــذرته يقبــله
يالااابتي وقت الشدايد م̷ِْن جنوبه لٱ الشمال شدًّو هممكم يا رجال العز حــل المشكــله
أيش عاد باقي بعد هتك اعراضنا والدم سال
والقهر والتهجيــر للشعب اليماني باكـمله
ما فرقــوا بين المحرًّم لٱ ولا بين الحــلال
هــدوا مساجدنا وكمــن دار فوق العايلــه
لجل الشرف والعرض لْۆ نفنا ونتقطع وصال
مــا با نفرط في كرامــتنا والاعراض ازهله
واجب علينا يارجال العز نصدق في الفعال
ونمتثل حسب الاوامـر ما أُمــرنا نفعــله
نحمــل بنادقنــا ونتحمًّــل جعبنا و النصال
نلقن الغازي منايا المــوت من جاء نقتــله
يذوق طعم المر يشرب سم علقم في النزال
يتجًّــرع الاآالام والطقــم الحكومي نشعله
محال نخضع للتــحالف في اراضينا محــال
شمــوخنا عانق جبل هيلان يا النذل اعقــله
كلا ولا نرضــا بتقسيم اليمن ولا انفصــال
حسبتوا الشعب اليماني يا التحالف مهــزله
لويرجع امس اليوم والتاريخ يرجع م̷ن خلال
والغـرب يرجع شــرق يتغير مسار البوصله
ما با نفــرط في كتــاب الله ومحمـد والاآل
في ما امـرنا الله ومحمد ضــروري نعملـه
احنا اولو قــــوه لنا تاريخ شاهد لٱ جــدال
تبــع وحميــر تشهــد الاثاآر قوه فاعــله
واحنا هل الايمان والحكمه حقيــقه ما يقال
شاهد علينا الركـن في الكعبه خيار الامثله
ونجمنــا الساطع معــانق للثريا والهــلال
سهيــل يكنى باليماني نـــور م̷ـن يتأمــله
احناالعروبه واصلهاأسأل حسن في يوم قال
إن لـم نكون أحنا
الاصاله منهم المتأصلـه؟
تاريخنا م̷ـن قبل يشهد ما قبلنــا الاحتــلال
لٱ اجدادنا قبلوه م̷ـــِْن سابق ولا احنا نقبله
وانتوا لكم تاريخ في الثوب المفصل والعقال
وفي الصنم والخمر والميسر علن ومحلله
احنــا تفننــا بتصــنيع الصــواريخ الطـوال
حيث المدي يوصل الى ابعد منطقه تستقبله
وانتــوا تفننتوا بصيد الصقر وسباق الجمال
تعطـوا جوايز من معه ناقه تهــوش الاوله
والان صنًّــعنا المسير راصده في كل حال
ترصد وبعد الرصد للــموقع مقبب ترســله
وانتو صنعتوا صّـْْحن حق الرز يكفي للأكال
يبقى معزز في مكان الطبخ فوق الطــاوله
وين جات مريم يا ابن زايد وين مولاتك نوال
ارسل بهن وانته عليك الطبخ في البيت اعمله
واين جاءابن سلمان الزهيمرالمهدد بالزوال
وعاصفات الحزم ويـن جت والتحالف كامله
وينجيت ياهادي ومحسن واين جاحلم الخيال
حمــى عليــكم والهيـانه عنــدهم والبهذله
اقســم لكم بالله يا من باع ارضــه بالريال
من بعــدها عرضــه يبيعه للعدو يستسهله
يا سيـدي عبـدالملك احنا على درب النضال
قــود السفينــه يا علمنا يا اساس المرحله
يا اللــه تنصرنا وتنكل م̷ـــِْن تعدانا نــكال
واحنا بعونك يا الااهي م̷ـــِْن غزانا ننكلــه
يا سـعد م̷ِْن جاهد بنيه في سبيل الله ونال
تــاج الشهــاده ينتقــل لٱ دار ما نتخيــله
وفي خـتام القول با صلي على نور الكمال
محمــد المخــتار من ربي رحمنا وارســله
وتتقد كلماته حماساً ضد العدوان الذي خلف المجازر ويباهي بتاريخ وأمجاد ارضه وبني جلدته من الأحرار الشجعان وتدرجت أفكاره بأسلوب بديع .
كما حرص الشاعر عبد الحكيم على تلحين قصائده بنفسه وكذلك أداءها بصوته ..
ولم يغفل كما معظم شعراء المرحلة عن صياغة قصيدة عصماء في حب الرسول الأعظم وفي يوم مولده الأغر وقد قال هذه الأبيات البديعة .
بعنوان (مولــد المصطفى)
يا مـرحبا مـن قلب صادق بالمحبـه والوفاء
باللـحن والمــوال يامرحب ودقات الدفوف
بيـوم ذكـرى مولــد المختار طه المصطفى
اعدادماالحجاج في مكه على الكعبه تطوف
واعـداد مالبـوا وعـدالسعي مابيـن الصفا
واعـداد مايتـوافد الحجـاج في يوم الوقوف
وعـد ما نـور القمر والشمس يظهر واختفى
وعـد آيات الهـدى المـنزل وتعداد الحـروف
بمن سـكن في داخل الاعماق واملاها شفا
ياخير من يذكر ويامن كل مؤمن بك شغوف
استبشـري به يالسـما الدنيا بمافيه الكفى
وشعشعي باانوار في ذكراه بالوان الطيوف
ورحبـي يا أرض يا أجــواء الهــواء أتلطفا
يتنفس الوافد بريح المسك من جاها ضيوف
واتبسمي يا ازهار يا طـير السعاده رفرفى
ومن على الاشجار زغرد والشوامخ والكهوف
يا كـل مؤمن عد واحشد باالشعارات اهتفى
ليـوم ذكـرى مولد المخـتار رتب للصــفوف
با نحتـفل في يـوم ميـلاده وبــه نتشــرفا
ونزهق الباطل ونجعل من مع الباطل يخوف
وكيـف ما نسعـد بميـلاده وهو جا منصفا
انا أشهد انه خاتم الرسل الذي ماله وصوف
يا سـعد من شارك مراسيمه بذكراه احتفى
ينـال منـها العز والتقدير في كل الظروف .
..وكذلك قال في حب الرئيس الشهيد الصماد
( صمـــــــاد الشموخ )
تزايــد حبنـــا في ذكر صمـــاد
كـأنه حــيّ باقي في صمـــــوده
سلام الله عليه من قلب لي جاد
عددما في السما نسمع رعــوده
رفع مجد اليمن من فوق الامجـاد
وهز اركـان في حــالة صعـــوده
غرس فينا بذور الخيــر بأارشـاد
بنيــــه خالصـــه منــه ودوده
فمهـمــا نمــدحه أدبـــا وقُصّاد
لجيــل الغــد واحنـــا من شهوده
فلـن نوفيــه حقـــه في التقصّاد
ولا كُتّــابنـــــا تشمـــل جهـــوده
ومـاء البحـر لـن يكفي لـه امداد
لوصفـــه كـل ما توصف يــزوده
أنا اشهد انــه للشعـب ذا قــــاد
وحشـــّد لليمـن وابلــغ حشـوده
يــداًتبنـي ويداً ضـــد الأوغــاد
تقاتل من تجـاوز عــن حــدوده
فنعم الشخص في تعليم وجهــاد
ونعم العـدل أصــله أو عمــوده
ومن خلال قصائده تلك نلمس قدرته الإبداعية على تشكيل فن جميل له جاذبيته وله رونقه وله سماته الخاصة التي تعكس كل المعاني الجليلة من مبادئ وقيم واخلاقيات عالية يتصف بها كل المجاهدين البواسل الذين عبروا عن حجم إيمانهم وثقتهم بالله وحرصهم على مواصلة الطريق لردع الظلم وأهله ..
وقد بين الشاعر تمسكه بالقضية والمبدأ وترجم ذلك خلال أبياته القائلة
*لو عقرب السـاعه يخالف دورته يرجع وراء*
ويرجع امس اليوم والجمعه تقع يوم الخميس
ما غير المبدأ ولا انقض بيع من بعد الشراء
لااعمل من اجـل الله وابذله من المال النفيس
وبذا نكون وإياكم قد تعرفنا على شاعر فذ من شعراء المسيرة الشريفة من ترجم أقواله بالفعل وأضاف لتيار المرحلة إنتاجاً أدبياً غزيراً ،حاز كل صور الجمال ،ورام بلوغ الكمال .
وهكذا هم رجال الله فرسان السيف والقلم كما عهدناهم يجمعون بين قوة المحارب وشكيمته وخشونته مع رقة العابد وسلامه العميق وهدوئه الشبيه بهدوء البحر .
…
Discussion about this post