و هذه المرّة مغوار انطلق مع المسيرة بل لاح مع بدايات فجرها نقيّا كالفجر ، و أشرق منذ شروقها نضرا بهيّ الرّوح ، و منذ بدايات صباه ، و هو مجاهد صنديد ، تجرّع من الابتلاءات الكبرى ما أنضجه فكرا و رؤى و قلبا ، و ما أزهر فؤاده فهما و وعيا و تمثّلا و عملا بالقرآن ،
كان صغيرا ( في السّن ) على كل تلك الحكايا التي لو كتبت في صفحات فلن تكتب إلّا بماء عسجد طهور يعبق منه زكاء دم جراحه النّازفة حين غُيّب ( بداية ) عن أهله في غيابت جبّ عفّاش و أزلامه و سجّانيه ، مضى في منفاه مايقارب الأعوام السّتة ..
فكان عفّاش غبيّا حين كان يحاول أن يقيّد ليوثا ظنّا منه أن السّجن سيتعهّد له بموت ثورة أولئك الثّلة من الأوائل الذين كبروا مع المسيرة و فيها و بها ،،
غبيّ حين زعم أنّه بكبت رجال الله و خطفهم و سجنهم و تعذيبهم سيقتل أمهات مبادئهم و قيمهم ، و سيكتم صرختهم الحسينية الحيدرية التي آمنوا بها ثورة حسينيّة تعيد المجد للقرآن ، و تجعله المهدي المنجي من تضاربات الرؤى الفكرية و الصّراعات المنفعيّة و النظريات البشرية القاصرة العاجزة عن احتواء الإنسان كمخلوق سخّر له اللّه الكون بما فيه ليعمّره و يكون خليفة فيه قائما بالحقّ و العدل و السّلام .. هذه القيم التي كانت منذ أن علّم اللّه آدم الأسماء كلّها ،،
أحمق عفّاش حين لم يدرِ أنّ السّجون القهرية الفكرية السياسيّة هي فتيل الثّورات ، و مشعل نيرانها التي تلفح وجوه الظالمين ( أمثاله ) فلا تبقي لهم أثر !!
أمّا بطلنا فهو خريج من مدرسة الشّهيد القائد ، و لم يتخرّج من جامعة إلّا جامعة هي الأقوى ؛ فالقرآن هو روح الكلم و نهج الحقيقة و مكمن العشق السّماوي للأرض ،
هو رسالة الحبّ من الخالق للمخلوقين ،
تتلمذ بطلنا على يدي الشّهيد القائد و تثقّف كعود الرّمح على أيادي رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فكان بتّارا حين يرمي به اللّه أعداء اللّه ، فيؤتي هدفه أنّى كان ، و لا تخطئه تصويباته ، و لا زال لليوم معشوق البندقية إذ بدأها بالعشق المقدّس جهادا و قتالا في سبيل اللّه ، فكانت الوفيّة حافظة العهد تنشد معه سيمفونيّة الوفاء مردّدة معه كلماتها التي حفرت في جيل المسيرة كاملة تهتف بــ : ” الوفاء ما تغيّر ، عهد الأحرار باقي ” .
رجل ضيغم رغم صغر سنّه حين لاقى صنوف العذاب ، و أكل و رفاقه من أوراق الشّجر درءا للجوع القاتل ، افترش الأرض و التحف السماء ، تنقّل بين الوديان و الصّحارى و السّهول و الجبال ، خاض معاركه بعد خروجه من غياهب عفّاش الرّجيم فكان ( و لازال لليوم ) ليثا هصورا ، و رغم جراحه و نزف الدّماء من جراحه لم يهتم للألم ، وقد منع عنه حتّى التّشافي في مشفى فأكلت الدّود من جراح قدميه بينما كان يبعدها بأعواد من خشب الأشجار ،،
هذه حكاية واحد من أبطال هذه المسيرة الغرّاء ، و كم من الأبطال على طريقته ما يجعل الاستكبار يؤوسا ؛ فرجال اللّه قد داسوا أنف أمريكا و مرّغوا عنجهية بني صهيون في التّراب ،
أوبعد رجال كهؤلاء إلّا أن ينتحر المستكبرون ؟!
أشواق مهدي دومان
Discussion about this post