بسم الله الرحمن الرحيم
بقلم نجم عباد
التوسل بالأنبياء والأوصياء والصالحين والكتب المقدسة والأماكن المقدسة والأعمال الصالحة
………………..
لماذا نتوسل بهم ولماذا الوهابية تكفرنا…..
انا لست عالم ولاعلم لي بالنحو والمقاصد الشرعية ولست فقيها حتى اجتهد لاعرف الحلال والحرام..
انا اتوسل بمحمد واله وبعيسى ومريم وهارون وموسى وكل الأنبياء والأوصياء والصالحين والأماكن المقدسة كون المرجع الذي اقلده قال التوسل مطلوب ومستحب والتوسل غير الشرك وانا مقلد ….
وثانياً/ ان التربية في مجتمع يقدس الانبياء والصالحين ويقدس مكة والمدينة ويتوسل بهم إلى الله كونهم احب خلقه اليه..
ثالثا..قرأت القرآن وعرفت منه ان ثوب يوسف رد البصر لابيه ولم يقل يوسف لابيه ادعو الله وهو اعرف اهل زمانه بالله..
وقرأت ان الله امرنا بالوسيلة ( يبتغون اليه الوسيلة) وقال للنبي ( لو انهم جاؤوك واستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما ) او فيما معنى الاية والاية واضحة اولا نذهب إلى الوسيلة ونطلب منه ان يستغفر الله لنا..
وكذا عندما طلبت السيدة مريم الطعام من الله رد المسأله اليها والى ولايتها التكوينية وقال لها ( هزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطب جنيا) الله قال لها ان تتوسل وتأخذ بالاسباب ..
(والتوسل الذي انا مؤمن به مثل قولي هذا اللهم بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اسألك يارب ان تصلي على النبي واله وتقضي حاجتي ) …
والعقل له دوره
……………
وما يخبرني به عقلي وعقلي طبعاً ليس حجة لكنه عقلي وهو الرسول الاول من الله إلي…
بالقياس أخذت المسأله هكذا( والله اعلم ) اذا كان الله القدير السميع العليم القوي الذي هو اقرب إلينا من حبل الوريد عندما عرفنا نفسه عرفنا عبر العقل وكلا بحسب عقله ثم بعث الانبياء والرسل و الأوصياء وأعلام الهدى والصالحين ..
الله اتانا عبرهم وهو القادر على ارسال الكتب عبر الملائكة او منشورات تتطاير من السماء او صيحة سماوية كل فترة لكن هوا اتانا عبرهم ونحن نعود اليه عبرهم مع اعتبارهم عباد اخلصوا فميزهم الله حيث لا تفويض لاحد …
اما قول الوهابي ان هذا شرك انا لا ألومه أولا هو يؤمن بالتجسيم ولو توسل ببشر فسوف يصوره بصورة الرب..
وثانيا جميع من هم سلفه لاينفع التوسل بهم حتى بشراء نفر عصيد فهل يمكن التوسل بمعاويه او يزيد او ابن العاص او المتوكل العباسي او ابن تيميه او ابن عبد الوهاب او بالسديس لذا هو في عقله الباطن يفسد على الكل…..
ثالثاً / نوع منهم متكبر مثل ابليس عنده علم لكن ( انا خير منه ) الله امره بالسجود وهو موحد لا يسجد لغير الله والسجود لآدم هو الاعتراف والطاعة للانوار المحمديه ( محمد واله ) في جسد آدم ومن هذا النوع كثير( انا عرف واحد كهذا الكبر سيدخله النار)
لكنني ايضاً لا أجد مبرراً مقنعاً لمن ينادي الأنبياء او الاوصياء بإستقلال مهما حدثنا عن نواياه الذي أعرفه وأعتقده اربعة طرق للتوسل فقط
اولاهما يارب بحق او بجاه او بمحمد واله صلي عليهم وارزقني كذا
والثانيه يا محمد ياعلي ان متوسل بكم الى الله ان يصلي عليكم ثم اقول طلبي ( اطلب حاجتي)……
والثالثه نوع وهو الأهم والاجدر هو بذل دمائنا واموالنا وامننا في طاعة من نعتقد انه وسيلتنا التي بين ايدينا الى الله فهل هناك اغلى وارقى من هذا التوسل ..
رابعاً الاعمال التي ترضي الله ستجد اثرها في الدنيا والآخرة…
والتوسل ليست حيلة العاجز وإنما عليك القيام به ثم الاخذ بالاسباب ثم اختم به…
والتوسل هو معرفة الرقم السري او الباب الذي يؤتى منه الله فقط واذا لم يكن لديك رصيد قد لاينفعك التوسل..
والتوسل حالة عرفانيه بينك وبين دليلك إلى الله فما اجمله ان تأتي وسيلتك وأنت مطيع لله وله قال تعالى ( أطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم )
هذا ما اعتقده ولست حافظ للقرآن انما هذا مافهمت ( انا يسرناه للذكر فهل من مدكر)..
واذا هناك غلط في آية عليكم التصحيح حيث والتلفون يكتب بعض احيانا كيفما يشاء
ومن عنده فكره اوضح او دليل ادق فليأتي به فنحن ابناء الدليل حيث اتجه نميل….
ولم يعد بالعمر بقية للمجادلة( للمكارحة) فقط
Discussion about this post